«الخطأ العسكري» الذي ارتكبته قوات التحالف وأدى لمقتل الجنود الإماراتيين

السبت 5 سبتمبر 2015 12:09 م

ذكر موقع «يمن برس» الإخباري المستقل أن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ارتكب خطأ عسكريا فادحا، وأدى إلى الهجوم الذي وقع على معسكر لقوات التحالف في منطقة صافر في مأرب شمالي اليمن وأدى إلى مقتل 45 جنديا إماراتيا.

وأوضح الموقع في تقرير له على موقعه على الإنترنت السبت أن الخطأ وقع من خلال تكدس قوات الردع البرية التابعة للتحالف بمنطقة صافر، على الحدود مع الأراضي المحتلة من قبل مليشيا الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع «علي عبدلله صالح» مثل منطقة حريب جنوب شرق مأرب ومنطقة بيحان شمال غرب محافظة شبوة .

وفي الوقت الذي كانت دول التحالف العربي تحشد قواتها بمنطقة صافر الحدودية مع شبوة، كانت جماعة الحوثي وحليفها «صالح» يحشدون قواتهم شمال غرب شبوة، عقب انسحابهم من عتق (مركز محافظة شبوة)، وكانوا يتوغلون عبر مديريتي حريب وبيحان إلى عمق الصحراء عبر حدود مأرب الشرقية، في محاولة منهم للاقتراب من صافر لاستهدافه، بحسب الموقع .

وأضاف أنه رغم الغطاء الجوي من قوات التحالف لقوات الردع، ومنشآت النفط والغاز في صافر، من خلال الغارات المكثفة على قوات الحوثي و«صالح» بمناطق حريب وبيحان الحدوديتين مع صافر، إلا أن ذلك لم يف بالغرض في تأمين قوات الردع المتواجدة بصافر، نظراً لأساليب التخفي التي تجيدها مليشيا الحوثي و«صالح»، وكثافة العتاد العسكري الذي حشدته على حدود مأرب الشرقية، وأيضاً قرب المسافة من صافر.

واعتبر الموقع اليمني أن كل هذه العوامل سهلت لمليشيا الحوثي و«صالح» إطلاق صاروخ توشكا أرض أرض وتحقيق أهدافه.

وأشار في تقريره إلى أن ما حدث في صافر صباح الجمعة كان متوقع من خلال متابعة الأحداث، منوها بأن التحالف كان يدرك ذلك الخطر المحدق في ظل تواجد مليشيا الحوثي و«صالح» على بعد 50 كم تقريباً جنوب شرق صافر .

وجدد التقرير تأكيد بأن حشد التحالف قواته بمنطقة صافر الحدودية مع مديرتي حريب وبيحان، كان خطأ عسكري فادح، في ظل سيطرة الحوثيين على مديرتي حريب وبيحان، وكان من المفترض تحرير المديريتين لتأمين صافر قبل حشد قوات الردع به .

أو كان من المفترض دخول قوات الردع جبهات القتال غرب مأرب مباشرة، دون الاحتشاد في صافر، كما فعلت في عدن عندما دخلت قوات التحالف مباشرة إلى جبهات القتال أواخر رمضان الماضي، وحققت انتصارات كبيرة، دون احتشاد ودون سابق إنذار، وفاجأت الحوثيين و«صالح، حتى إعلام المقاومة لم يكن على معرفة مسبقة بتخطيط وترتيب التحالف في مشاركة قوات برية إلى جانب المقاومة في عدن، وفقا للتقرير ذاته.

وأفاد أن ما حدث في صافر لا يعني هزيمة للتحالف العربي والشعب اليمني، فما حدث لا يساوي ما تتكبده مليشيا الحوثي و«صالح» من خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، جراء غارات التحالف المكثفة منذ 26 مارس/ آذار الماضي .

ورأى أن ما حدث في صافر سيصحح مسار العمليات العسكرية للتحالف، كونه نبه قوات التحالف العربي من الوقوع في مغبة أخطاء قد تتسبب في تأخير الحسم العسكري واستعادة صنعاء، وبسط نفوذ الدولة على كافة أراضي اليمن.

وكانت القوات المسلحة الإماراتية أعلنت، الجمعة، مقتل 45 من جنودها المشاركين ضمن قوة التحالف العربي في عملية إعادة الأمل باليمن بقيادة السعودية، دون أن توضح الوكالة الظروف التي قتل فيها هؤلاء الجنود.

بينما زعم موقع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، الذي يسيطر عليها الحوثيون، إن قوات الجيش واللجان الشعبية (يقصد القوات الموالية للحوثيين وصالح) تمكنت من تنفيذ عملية نوعية بمنطقة صافر بمأرب أسفرت عن مصرع عشرات الضباط والجنود المشاركين في التحالف.

 

  كلمات مفتاحية

اليمن قوات التحالف

«هادي» يتوجه إلى الإمارات للمشاركة في مراسم تشييع جنودها

جثامين الجنود الإماراتيين تصل إلى أبوظبي .. و«بن زايد» يجدد الالتزام بدعم السعودية

ارتفاع ضحايا تفجير معسكر «صافر» إلى 45 جنديا إماراتيا.. والبحرين تعلن مقتل 5 من جنودها

«رأي اليوم»: استعادة قوات التحالف لعدن ولحج إنجاز كبير .. لكن هل يمكن الحفاظ عليه؟

مقتل 3 جنود إماراتيين ضمن قوات التحالف العربي في اليمن

إعلان مقتل 10 جنود سعوديين في تفجير معسكر «صافر» بمأرب بعد تكتم لساعات

قوة إماراتية تداهم مقر النجل الأكبر لـ«صالح» بعد استهداف جنودها في شبوة

ولي عهد أبوظبي ونجل ملك البحرين يتعهدان بالثأر لمقتل جنودهما في اليمن

تعزيزات عسكرية كبيرة تابعة لـ«النخبة» السعودية تصل إلى مأرب اليمنية

النيابة العامة في أبوظبي تأمر بالقبض على مطلق إشاعة أسماء قتلى الإمارات في اليمن

«الأمة» الإماراتي: «محمد بن زايد» شارك في حرب اليمن من أجل تقسيمها

قطر ترسل ألف جندي بعتاد ثقيل إلى مأرب اليمنية

الدفاع اليمنية: «خيانة عسكرية» وراء الهجوم على قوات التحالف في مأرب

المقاومة اليمنية: الجنود الخليجيون الـ60 قتلوا بنيران «الحوثي» و«صالح»

«مجتهد»: 1070 قتيلا ومصابا بتفجير صافر والحوثيون لديهم صواريخ تهدد المدن السعودية

«بن سلمان» يأمر بمعاملة قتلى الإمارات والبحرين في اليمن مثل السعوديين

التحالف يبدأ «جذب ولاءات اليمنيين» قبل الحرب البرية

فيديو.. «محمد بن زايد»: هجوم معسكر صافر جاء نتيجة «غدر وخيانة»

اليمن: إطلاق اسم الشيخ «خليفة بن زايد» على مستشفى جراحي في عدن