الاثنين 7 مارس 2016 05:03 م

قال المركز الدولي لأبحاث السياسات الجنائية، إن البحرين تبوأت المركز الأول عربيا في عدد السجناء، حيث وصل عدد سجنائها حوالي أربعة آلاف شخص، بمعدل 301 لكل 100 ألف من السكان، في حين جاءت أمريكا الأولى عالميا برقم 2.2 مليون سجين.

واعتمد تقرير أصدره المركز مؤخرا، على تاريخ آخر بيانات متوفرة، واحتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الثاني عربيا، وقد بلغ عدد سجنائها حوالي 11 ألفا و100سجين، بنسبة 229 من كل 100 ألف ممن يقطنون في هذه الدولة.

وجاءت المغرب ثالثا برقم 76 ألف سجين، أي 222 سجينا من كل مئة ألف من السكان، بينما كان المركز الرابع من نصيب تونس بنسبة 212، ورقم 23 ألف و600 سجين.

وبحسب التقرير، فقد حلّت السعودية في مركز أوسط برقم 47 ألف سجين، أي 161 من نسبة مئة ألف، بينما جاءت مصر بنسب قديمة لم يتم تحديثها إلا أنها تواجه انتقادا حقوقيا عالميا، بسبب اعتقال الآلاف منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز2013، الذين يواجهون أحكاما سياسية مثيرة للجدل، بالمؤبد والإعدام.

وكانت سجون الاحتلال الإسرائيلي من الأكثر اكتظاظا في الشرق الأوسط بنسبة 256، أي بحوالي 20 ألفا ومئتي سجين.

عالميا، حلّت الولايات المتحدة على رأس دول العالم من حيث عدد السجناء، برقم 2.2 مليون سجين، متبوعة بالصين بحوالي 1.65 مليون، ثم روسيا بحوالي 640 ألفا، وبعدها البرازيل بـ607 آلاف سجين، وكان الرقم في إيران من بين الأكبر عالميا بحوالي 225 ألف سجين.

ولفت التقرير إلى وجود أكثر من 10.35 مليون شخص خلف القضبان في العالم، وهو رقم لا يشمل عدد السجناء في كوريا الشمالية وإريتريا والصومال، كما أن رقم سجناء الصين المذكور في التقرير يبقى نسبيا، ما قد يرفع عدد السجناء في العالم إلى 11 مليونا.

وأظهر التقرير أن عدد السجناء انخفض في أوروبا مؤخرا بسنبة 21%، بينما ارتفع في الولايات المتحدة بنسبة 14%، في حين ارتفعت نسبة السجينات بحوالي 50% منذ عام 2000.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أظهرت إحصاءات «المركز الدولي لدراسات السجون» احتلال البحرين و«إسرائيل» والإمارات والسعودية المراتب الأربعة الأولي على الترتيب في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة لأعداد السجناء مقارنة بالعدد الإجمالي للسكان.

الإحصاءات، التي أطلع عليها «الخليج الجديد»، والتي تُحدث شهريا، بينت أن البحرين تأتي في المرتبة الأولي في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة لعدد السجناء مقارنة بعدد السكان؛ حيث سجلت (301) سجين لكل 100 ألف من السكان.

وجاءت دولة الاحتلال الإسرائيلي في المرتبة الثانية مسجلة (256) سجينا، وتلتها الإمارات بعدد (229) سجينا، ثم السعودية بعدد (161) سجينا لكل 100 ألف من السكان.

وفي المرتبة الخامسة جاءت المملكة الأردنية بعدد (150) سجينا لكل مائة ألف من السكان، ثم العراق في المرتبة السادسة بعدد (123) سجينا، ولبنان في المرتبة السابعة بعدد (120) سجينا، والكويت في المرتبة الثامنة بعدد (92) سجينا، وسوريا في المرتبة التاسعة بعدد (60) سجينا، واليمن في المرتبة العاشرة بعدد (53) سجينا، وقطر في المرتبة الحادية عشرة بعدد (53) سجينا، وعمان في المرتبة الثانية عشرة بعدد (36) سجينا لكل 100 ألف من السكان.

وبخصوص نسبة النساء من بين السجناء، جاء ترتيب الدول على النحو التالي: قطر (14.7%)، والكويت (13.8%)، والإمارات (11.2%)، وسوريا (7.4%)، والسعودية (5.7%)، ولبنان (4.9%)، والبحرين (4.7%)، والأردن (4.6%)، وعمان (4.5%)، والعراق (2.6%)، ودولة الاحتلال الإسرائيلي (2.5%)، واليمن (1.6%).

 

اقرأ أيضاً

السجناء في الإمارات .. معاناة لا تنتهي بالعفو

هيومن رايتس: البحرين تحرم عائلات السجناء من الوصول إلى سجن جو بعد وقوع اضطرابات

32 دولة تنتقد تعذيب السجناء في البحرين

أعداد السجناء في البحرين و«إسرائيل» والإمارات والسعودية الأعلى شرق أوسطيا

البحرين والإمارات تتنافسان في إسقاط الجنسية عن المعارضين السياسيين

تأجيل محاكمة 21 يمنيا وإماراتيين اثنين بتهمة الانضمام لـ«القاعدة» إلى 28 مارس

11 ألف معتقل على ذمة «الإرهاب» في السجون العراقية

الإمارات الأولى عربيا كأسعد شعوب الأرض تليها السعودية

«بيزنيس تايمز»: على دولة الإمارات إصلاح نظام العدالة المعيب والمسيس

الإفراج عن المعارض البحريني «مهدي أبو ديب»

المعارضة البحرينية تنفي تأكيد لجنة تقصي الحقائق وفاء الحكومة بالتزاماتها

البحرين: السجن بين 3 و15 سنة لـ14 متهما بقضايا إرهابية

هروب موقوفين من سجن الحوض الجاف بالبحرين والقبض على عدد منهم

إهانة وزير داخلية البحرين عبر «تويتر» تقود نائبا سابقا إلى السجن

«هيومن رايتس» تدعو بريطانيا لمراجعة سياستها تجاه البحرين بسبب «التعذيب»

«الجامعة العربية» تدين تفجير البحرين في أول بيان يحمل توقيع «أبو الغيط»

‏البحرين تمنع ناشطا من السفر إلى السعودية

البحرين: القبض على عدد من العناصر المتورطة بتنفيذ تفجير قرية العكر

البحرين تحذر من أي احتجاجات تزامنا مع بدء محاكمة «عيسى قاسم»

«الشبكة العربية لحقوق الإنسان» تطالب بالإفراج عن الناشطة البحرينية «غادة جمشير»

البحرين.. نشطاء يكشفون معاناة المحبوسين بوسم «قصة معتقل»

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات