«وقف بث الجزيرة مباشر مصر» .. ونشطاء: «أفضل من تغيير سياستها وخداع جمهورها»

الاثنين 22 ديسمبر 2014 05:12 ص

أعلنت شبكة تليفزيون الجزيرة، قبل قليل، وقف بث قناة «الجزيرة مباشر مصر» من الدوحة، بعد استمرار البث من قطر منذ أكثر من عام عقب الانقلاب العسكري علي الرئيس «محمد مرسي».

وقالت القناة، في موجز إخباري وصفته بـ«الموجر الأخير»، أن «إيقاف البث سيستمر لحين تهيئة الظروف المناسبة للعودة واستكمال الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع السلطات المصرية»، ولم تحدد القناة موعد عودة البث

كما أوقف الموقع الرسمي للجزيرة على الإنترنت، بث البرامج التقليدية لقناة «الجزيرة مباشر مصر» ، مكتفيا ببث برامج قناة الجزيرة الرئيسية.

يأتي ذلك تزامنا مع الاستعداد لقمة ثلاثية بين مصر والسعودية وقطر لإتمام المصالحة المصرية القطرية برعاية سعودية، وذلك بعد لقاء جمع رئيس الديوان الملكي السعودي «خالد التويجري» والشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» مبعوث أمير دولة قطر وقائد الانقلاب «عبدالفتاح السيسي» بمقر رئاسة الجمهورية مساء السبت الماضي.

وتناول اللقاء سبل تفعيل المبادرة التي طرحها خادم الحرمين الشريفين الملك «عبدالله بن عبدالعزيز»، خلال «مؤتمر الرياض» الذي دعا إليه خادم الحرمين فى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وما تم التأكيد عليه في القرارات الصادرة عن المؤتمر بشأن التزام جميع دول مجلس التعاون الخليجي بسياسة المجلس لدعم مصر والإسهام في أمنها واستقرارها، فضلًا عن دعم التوافق بين الأشقاء العرب، وخاصة بين مصر وقطر.

وعقب اللقاء، أكد «التويجري» أن سياسات قطر وفضائية «الجزيرة» ستتغير تجاه مصر خلال الفترة المقبلة، وأضاف «التويجري» في مداخلة هاتفية على قناة «اليوم الفضائية» في برنامج «القاهرة اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي المصري «عمرو أديب»: «إن سياسات قطر وفضائية الجزيرة ستتغير تجاه مصر خلال الفترة المقبلة، بعد المصالحة المصرية القطرية، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين خلال الفترة السابقة».

ولفت «التويجري» فى المداخلة إلى أن «المرحلة المقبلة ستشهد تهدئة في الأوضاع وخطوات إيجابية بين مصر وقطر»، معتبرا أن «الاجتماع الذي تم مع «السيسي» والمبعوث القطري والذي استمر لقرابة 3 ساعات مساء السبت مهم جدا وإيجابي».

تفاعل واسع عبر وسم «#وقف_بث_الجزيرة_مباشر_مصر»

من جانبهم تفاعل نشطاء ومغردون خليجيون عبر وسم «#وقف_بث_الجزيرة_مباشر_مصر»، وتبادلوا خلاله وجهات نظرهم وتحليلهم للخطوة المفاجئة، كما شارك عدد من مذيعي قناة «الجزيرة مباشر مصر» عبر الوسم.

وقال الناشط السعودي الشهير «مستنير»: «لا حول ولا قوة الا بالله .. هذه أول نتائج المصالحة المشؤومة التي رعتها السعودية».

وعلق الناشط الإماراتي «إبراهيم آل حرم» فى عدة تغريدات علي حسابه عبر «تويتر» قائلا: «فصل جديد بدأ اليوم بعودة النظام السابق بطريقة ديمقراطية في أول دولة أشعلت ثورات الربيع العربي .. "المشكلة في الوعي"»، مضيفا: «هذا الفصل أيضاً بتخلي قناة الجزيرة راعية الثورات عن ثورة مصر بعد المصالحة القطرية مع الانقلاب في مصر».
 
أما الناشط السعودي «باسم عالم» فقد أكد أن القرار لم يكن مستغربا، قائلأ: «إغلاق الجزيرة مباشر مصر كان متوقعا منذ مدة طويلة وإغلاقها خير من إذعانها لممارسة دور جديد ينافق للانقلابيين والحرس القديم».
 
أما د.«محمد المختار الشنقيطي» فشارك عبر الوسم قائلا: «رغم #وقف_بث_الجزيرة_مباشر_مصر، ستظل الثورة مباشر مستمرة في قلوب ملايين الأحرار، وفي الإعلام الاجتماعي الذي اندمج فيه المرسِل والمستقبـِـل».
 
وتساءل الناشط السعودي «خالد الناصر» حول تناقض حديث مبعوث أمير قطر، قائلا: «مبعوث أمير قطر الخاص ينفي يوم أمس أن يكون الإعلام ضحية للمصالحة المصرية القطرية .. واليوم #وقف_بث_الجزيرة_مباشر_مصر !! هل هذه بداية ؟».
ورأي آخر أن القرار جيد مبررا ذلك بقوله: «#وقف_بث_الجزيرة_مباشر_مصر أفضل من إنتقالها إلى القاهرة، لأنها هناك لا تستطيع أن تستضيف المعارضة، فلن تجد إلا المطبلين للنظام تستظيفهم»، بينما خاطب آخر ثوار 25يناير قائلا: «لكل شخص من ثوار 25 يناير ينتقد القرار كونوا صرحاء قطر من أجل قضيتكم تحملت الكثير المعركة ليست لهم الميدان أمامكم».
 
من جانبهم شارك مذيعو قناة «الجزيرة مباشر مصر» عبر الوسم للتعبير عن أرائهم الشخصية فى قرار وقف البث المفاجئ، فقال الإعلامي «زين العابدين توفيق»: «إغلاقها أفضل من أن تخدع جمهورها وتغير سياستها»، وتابع فى تغريدة أخري: «بعد إغلاق الجزيرة مباشر مصر ولأنه لم تتح لي فرصة وداع جمهورها كما ينبغي فإني أودّ ان أشكركم من قلبي على إيمانكم بنا ودعمكم لنا»، مضيفا: «أعتذر عن اي تقصير حدث وفخور بكل ما قدمته على هذه الشاشة الحرة التي لم يعد يتحملها نظامنا الإقليمي الجديد القديم».

أما الإعلامي «حسام يحيي» فعلق علي قرار وقف البث قائلأ: «حاولنا، والتجربة مفتوح للغير، ومنطقيًا الانقلاب مش هيسقط بالاعلام، والرهان طول الوقت على الشارع، انتم الرهان فقط»، بينما اكتفي «عبدالعزيز مجاهد» بتغريدة قصيرة قال فيها: «إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر».

وعبر الإعلامي «محمد ماهر عقل» عن فخره بالعمل ضمن فريق القناة، وقال عبر صفحته علي «فيس بوك»: «فخور بالقناة التي ارقت مضاجع حكومات ودول وبكل كلمة قلتها على شاشتها وبجمهورها وبزملائي الذين رافقتهم ورافقوني في مسيرة عمل نوعية مليئة بالتحديات .. شكراً لكم».

 وقالت الإعلامية «سارة رأفت» فى تدوينة لها عبر «فيس بوك»: «في نهاية المطاف إجتهدنا أصبنا وأخطأنا .. شرف للجزيرة مباشر مصر أنها أغلقت وهي خارج مصر تحاول أن تبقي على ما يمكن من آليات العمل والنقل حتى وإن حكم علينا بالإغلاق في مصر .. سنظل أوفياء لمهنتنا وعملنا ورسالتنا مهما تبدلت السبل ، تقطعت أو إتصلت».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر مصر السيسي تميم بن حمد قناة الجزيرة الجزيرة مباشر مصر

«التويجري»: سياسات قطر وفضائية «الجزيرة» ستتغير تجاه مصر خلال الفترة المقبلة

اجتماع أعمال مصري قطري يشير إلى تقارب البلدين بعد المصالحة الخليجية

«السيسي»: ندرس إمكانية العفو عن 2 من صحفيي الجزيرة

«السبسي» يشيد بقناة الجزيرة ويطالبها بالصبر على تونس فى الفترة الحالية

الجارالله: الجزيرة تضخ عفنا إعلاميا وتهدف لتقسيم الخليج

«السيسي» يستبعد حدوث تطور سريع في العلاقات مع قطر

إسرائيل تخشى من تحول موقف مصر تجاه «حماس» بعد المصالحة مع قطر

مصادر كويتية: السيسي يزور الكويت 5 يناير المقبل

والدا الصحفي الأسترالي المعتقل بمصر يبديان تفاؤلهما بالإفراج عنه خلال أسبوع

الأجندات الإقليمية المتعارضة تجعل فرص التقارب الحقيقي بين مصر وقطر ضعيفة للغاية

محكمة النقض المصرية تقضي بإعادة محاكمة صحفيي الجزيرة

قطر تستعد لإطلاق «شبكة تلفزيون العربي» من لندن نهاية الشهر الجاري

قطر لم تغير استراتيجيتها .. فقط علاقات عامة جديدة

أمير قطر يدعو «السيسي» لحضور نهائي مونديال اليد في الدوحة

مصر: رئيس «الإذاعة والتليفزيون» يؤكد فصل جميع العاملين في القنوات القطرية!

الخارجية المصرية: لا جديد في المصالحة القطرية والكرة الآن في ملعب قطر

الكويت توقف بث قناة شيعية بعد هجومها على السعودية و«عاصفة الحزم»

«الجزيرة» تتهم السلطات المصرية باستهداف الصحافة و«تلفيق القضايا» لمحرريها

محكمة مصرية تعاقب قطريا بزعم تعاونه مع «الجزيرة» بالسجن 15 عاما

مصر: السجن 3 سنوات لصحفيي «الجزيرة» في إعادة محاكمتهم