خبراء عقار: رسوم الأراضي البيضاء قد تصل إلى 75 مليار ريال سنويا

الأربعاء 18 نوفمبر 2015 08:11 ص

توقع خبراء عقاريون أن تصل إيرادات رسوم الأراضي البيضاء في المرحلة الأولى، إلى نحو 15 مليار ريال، ترتفع إلى 75 مليار ريال في حال تنفيذ التطبيق الكامل.

وأشاروا إلى أن تنفيذ النظام بحاجة إلى عدالة وحزم يلزم الجميع بالتنفيذ، ويفرض عقوبات صارمة على من يتلاعب أو يتهرب من الرسوم المفروضة.

من جانبه، أكد الخبير العقاري «محمد الفرج» أن تطبيق النظام بشكل صحيح سيجبر ملاك الأراضي على دفع الرسوم نقداً، فكثير منهم لن يتحمل هذه الكلفة، وسيبدأ ببيع الأراضي، وبمجرد انطلاق هذه الموجة من البيع ستعود الأراضي إلى أسعارها المنطقية اقتصادياً، بحسب صحيفة «الحياة».

وأوضح «الفرج» أن 49% من النطاق العمراني في مدينة الرياض أراض بيضاء، وترتفع النسبة إلى 50% في حاضرة الدمام، فيما تصل إلى 40% في مدينة جدة، مشدداً على ضرورة أن يشمل فرض الرسوم جميع أراضي المملكة من دون استثناء.

العقاري «محمد الدوسري» توقع أن تنخفض الأسعار بصورة سريعة بعد تطبيق الضريبة المقترحة على الأراضي البيضاء، مستبعداً أن يستطيع قطاع ملاك العقار في الوقت الراهن تحمل الضريبة التي سيتم فرضها، التي تصل إلى 50 مليار ريال سنوياً. وقال: «بيع 10% فقط من الأراضي البيضاء سنوياً سيحل مشكلة الأراضي».

وأشار «الدوسري» في حديثه لـ«الحياة» إلى أن مشكلة ارتفاع أسعار الأراضي عامة في المملكة، فالمدن الرئيسة تعاني من المشكلات نفسها التي تعاني منها المدن الصغيرة، وحتى القرى، مضيفاً أن «قطاع محتكري الأراضي انتقلوا قبل سنوات بسيطة إلى هذه المدن، ومارسوا الاحتكار فيها بالأسلوب نفسه، حتى إن الأسعار ارتفعت بصورة خطرة في هذه المدن».

واختتم حديثه بتأكيده أن مراجعة بسيطة لعقود شراء الأراضي تكشف هذه الحقيقة المؤلمة التي دفعت بتجار الأراضي إلى ممارسة الاحتكار في جميع المدن من دون استثناء، وأصاب البلاد بأزمة سكن عامة لا تقتصر على منطقة من دون أخرى

وكان مجلس الشورى السعودي قد وافق أمس، خلال جلسة عادية على مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء، بعدما أمهله مجلس الوزراء 30 يوما لإنهاء الموضوع، حيث شملت الموافقة على تحويل مسمى مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء إلى مشروع نظام، الذي سيعمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وأجرى المجلس بعض التعديلات على بنود المشروع، ومنها «أن يتم تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء على مراحل، وبشكل تدريجي وفق برنامج زمني، بما يسهم في تحريك الجمود في بيع الأراضي وزيادة المعروض منها، إضافة إلى أن البرنامج الزمني والمرحلي لتطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء ستحدده اللائحة التنفيذية».

وفي تغريدات على الحساب الرسمي للمجلس على «تويتر»، أضاف أن المجلس قرر تحويل «مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء» إلى «مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء».

وبيَّن مجلس الشورى أن الدولة لا تهدف من فرض الرسم على الأراضي البيضاء إلى جباية الأموال أو دعم مواردها المالية، مؤكدا أن الهدف من فرض الرسم على الأراضي البيضاء سيعمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب لمعالجة أزمة السكن.

  كلمات مفتاحية

الأراضي البيضاء العقارات السعودية احتكار مجلس الشورى رسوم الأراضي البيضاء

الشورى السعودي يوافق على مشروع نظام «رسوم الأراضي البيضاء»

السعودية.. مجلس الشورى يحسم مصير قانون «الأراضي البيضاء»

السعودية .. رفض الاستثناءات في قانون الأراضي البيضاء

«الشورى» السعودي: لا استثناءات في رسوم الأراضي البيضاء

805 ألف أسرة سعودية تسكن منازل شعبية بينما الأراضي البيضاء تكفي 7.5 مليون أسرة

«بلومبرغ»: الضريبة تجبر أصحاب «الأراضي البيضاء» في السعودية على استغلالها

السعودية: معاناة قطاع المقاولات قد تستمر 18 شهرا أخرى

خبراء: رسوم الأراضي البيضاء في السعودية ستخفض أسعارها بنسبة 20%

رسوم «الأراضي» والعقارات السعودية

المبيعات اليومية للأراضي السكنية في السعودية عند أدنى مستوى في 8 أشهر

السعودية.. تراجع حركة السوق بأكثر من الثلث بعد فرض رسوم الأراضي البيضاء

الإسكان السعودية تحدد 11 وسيلة لمنع التهرب من دفع رسوم الأراضي البيضاء

«الإسكان» السعودية: بدء تحصيل رسوم الأراضي البيضاء في يونيو المقبل